وصل مؤشر الخوف والجشع إلى النقطة 14، بما يعني أن مشاعر المستثمرين وصلت إلى الخوف الشديد، وهذا هو أدنى مستوى له منذ أبريل 2025، وفقًا للحساب التحليلي The Kobeissi Letter.
ومؤشر الخوف والجشع هو أداة تقيس حالة مشاعر المستثمرين في السوق، سواء كانوا يشعرون بالخوف أو الجشع، ويُستخدم بكثرة في سوق الأسهم الأميركية وسوق العملات المشفرة.
ويُنبه المستثمرين إلى مشاعرهم وتحيزاتهم التي قد تؤثر على قراراتهم، وعند دمجه مع الأساسيات والأدوات التحليلية الأخرى، ويُمكن أن يكون المؤشر وسيلة فعّالة لتقييم مزاج السوق.
ويقاس المؤشر من 0 إلى 100، وأقل من 24 نقطة يعني أن مشاعر المستثمرين في حالة خوف شديد، وهذا ما يجعل المستثمرين يبيعون بكثرة.
ويأتي تسجيل المؤشر لحالة الخوف الشديد رغم ارتفاع مؤشر S&P 500 بنسبة +38% منذ 7 أبريل الماضي، لكن خلال الأيام الأخيرة، شهدت الأسواق موجة تراجع واسعة في كلا من العملات المشفرة والأسهم.
وانخفض مؤشر ناسداك (Nasdaq)، الذي يهيمن عليه قطاع التكنولوجيا، بنسبة 1.6% يوم الجمعة، ويتجه نحو تسجيل أسوأ أسبوع له منذ مطلع أبريل، وهي الفترة التي شهدت اضطرابًا كبيرًا عقب إعلان الرئيس دونالد ترامب عن ما يُعرف بالرسوم الجمركية المتبادلة، ما أدى حينها إلى اهتزاز الأسواق بشكل ملحوظ.





















