صادرت الولايات المتحدة أصولاً من العملات المشفرة الإيرانية تُقدر بنحو مليار دولار، وهو ما يقارب ضعف التقديرات السابقة الصادرة عن الحكومة الأمريكية.
وقال وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت، خلال كلمته في منتدى ريغان الاقتصادي الوطني لعام 2026، إن إيران كانت تحصل على ما بين 400 و500 مليون دولار شهرياً عبر التحايل على العقوبات المفروضة عليها، مضيفاً: “هذه أموال مسروقة من الشعب الإيراني”.
وفي مقابلة لاحقة مع لاري كودلو على قناة Fox News، قال بيسنت: “أعتقد أننا استولينا على ما يقارب مليار دولار من أصولهم المشفرة، وقد تمت مصادرة محافظهم الرقمية بالكامل”.
وأشار إلى أن بعض المتورطين “قد يكونون يكتبون الآن دون أن يدركوا أن محافظهم قد صودرت”.
وكان بيسنت قد صرح في 29 أبريل الماضي بأن قيمة الأصول المصادرة بلغت نحو 500 مليون دولار، مؤكدًا استمرار الجهود لتعقب الأموال المرتبطة بالتحايل على العقوبات.
وفي سياق متصل، أوضح وزير الخزانة في تصريحات سابقة أن السياسة الأمريكية لا تقوم على شراء البيتكوين لصالح الاحتياطي الاستراتيجي، بل تعتمد على إضافة الأصول المصادرة إلى احتياطي الأصول الرقمية بعد الاستحواذ عليها.
ووفق بيانات منصة Arkham Intelligence، تمتلك الحكومة الأميركية نحو 328,372 بيتكوين، ما يجعلها أكبر جهة حكومية معروفة حالياً من حيث حيازة البيتكوين، وتُقدّر قيمتها بأكثر من 24 مليار دولار بالأسعار الحالية.





















